اسلام الهنداوي لتصميم وتطوير المواقع 01028378009

إنترنت الأشياء في نظام Blockchain

المقدمة :
إنترنت الأشياء هو المصطلح الذي يطلق على شبكة من الأجهزة المتصلة ببعضها البعض عالميا
تتفاعل هذه الأجهزة مع بيئتها من خلال التفاعل مع بعضها البعض لتحقيق الأهداف المشتركة.

الغرض الرئيسي من إنترنت الأشياء:تبادل المعلومات في الوقت الفعلي ويمكن للأجهزة التواصل عبر الإنترنت مع الكمبيوتر والأجهزة الأخرى دون الحاجة إلى التدخل البشري كما يمكن مراقبتها والتحكم فيها عن بعد. وبالتالي، يستطيع الإنسان والجهاز تبادل المعلومات في الوقت الفعلي من خلال إنترنت الأشياء.

البشر والأجهزة متصلون بكل شيء، في أي وقت وفي أى مكان يمكن أن يتم هذا الاتصال عبر شبكة أو خدمة وقد وسعت تحليلات البيانات في الوقت الفعلي، والتعلم الآلي، وأجهزة استشعار المنتجات و الأنظمة المدمجة من استغلال إنترنت الأشياء علاوة على ذلك، تساهم الشبكات اللاسلكية وأنظمة التحكم والتشغيل أيضًا في إنترنت الأشياء.

يمكن لـ Blockchain ان يكون جزءًا من الحل. لذلك، يوصى باستخدام تقنية blockchain بشكل خاص لتطبيقات إنترنت الأشياء حيث تكون مخاطر الخصوصية والأمان مرتفعة بشكل كبير.

نظره عامه علي إنترنت الأشياء:

  • تطوير إنترنت الأشياء:

مخترع مصطلح إنترنت الأشياء هو Kevin Ashton وهو أحد مؤسسي مركز الهوية التلقائية Auto IDالذي أنشأ داخل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1995على الرغم من استخدام المصطلح لأول مره في عام 1999، وقد أصبح شائعًا في الآونة الأخيرة. هذا يرجع بشكل رئيسي إلى محدودية معالجة سعة وسرعة الإنترنت بحلول نهاية التسعينيات، مع الاستخدام الواسع النطاق لإنترنت الأشياء قد يتسبب في الوصول إلى حدود الأجهزة المتصلة بالإنترنت.  يتم حل هذة المشكلة مع الانتقال إلى عصر الصناعة واستخدام بروتوكول IPv6 الذي زاد بشكل كبير من سعة عناوين الإنترنت المتاحة، في عام 1962، في عام 1990، تم تحقيق أول بث رقمي للراديو باستخدام بطاقات الصوت لأجهزة الكمبيوتر. في عام 1993، تم اختبار نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).توفر أنظمة الأقمار الصناعية والاتصالات البنية التحتية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) احتياجات اتصالات إنترنت الأشياء. وفقًا لمجموعة Cisco Internet Business Solutions (IBSG)، فقد وُلد إنترنت الأشياء في عامي 2008-2009. يذكرون أنه في هذه التواريخ،  تجاوزعدد الأجهزة المتصلة عدد مستخدمي الإنترنت.

يحتاج كل جهاز يتصل بالإنترنت عنوان IP. IPV6 هو الإصدار الأخير الذي زاد بشكل كبيرمن مجموعات العناوين القابله للتخصيص، مما يتيح تطوير تطبيقات إنترنت الأشياء بشكل أكثر فاعلية. يوفر البروتوكول المصادقة والموقع للأجهزة الموجودة على الشبكة ويوجهه حركة مرور الشبكة أحد أهم العوامل في تحسين إنترنت الأشياء هو تطويرالتقنيات السحابية. توفر التقنيات السحابية منطقة نشطة دائمًا و منخفضة التكلفة لتخزين البيانات وإجراء الحسابات.

 

  • تنفيذ إنترنت الأشياء:

أول تطبيق ميداني لإنترنت الأشياء كان من خلال آلة بيع المشروبات في Carnegie Mellon University ،في عام 1982 من خلال الاتصال بالجهاز عبر الإنترنت، كان من الممكن التحقق من المنتجات المتبقية في الداخل ودرجة حرارة المشروبات

على سبيل المثال، Hapifork، شوكة ذكية تحذر مالكها في حالة الأكل السريع أو الإفراط في تناول الطعام مما يساعد علي اتباع نظام غذائي سليم. مثال آخر هو كرة أديداس الذكية التي توفر لك العديد من الإحصائيات مثل عدد ركلات الجزاء التي سجلتها، ومدى السرعة من ركلاتك وعدد الأهداف التي سجلتها بكل قدم من قدميك، من خلال التطبيق.

 

أمثلة على الشركات والمنتجات التي تستخدم إنترنت الأشياء:

  • : IBM Cloud Business Solutions تستخدم العديد من الشركات IBM Cloud Businessحلول ,على سبيل المثال، دخلت شركة IBM في شراكة مع Whirlpool لاستخدام إنترنت الأشياء في القطاع المنزلي في عام 2014. وقد سمحت هذه الشراكة لشركة Whirlpool باستخدام IBM Whatson IoT Cloud. وبهذه الطريقة، يمكن تحليل تدفق البيانات عالي السرعة من الأجهزة بسرعة يمكن تقديم الخدمات المتخصصة للعملاء، ويمكن إجراء الضبط الدقيق في الإعدادات ويمكن تحسين سلسلة التوريد. يتيح Watson IoT Cloud إمكانية الوصول في الوقت الفعلي إلى مصادر البيانات المتعددة للتقدير المبكر للمشاكل المحتملة وتحسين الجودة ورضا العملاء، مع تقليل تكاليف الصيانة.
  • S. Bank : كان بنك U.S رائداً في العديد من التقنيات الجديدة في قطاع التمويل من أجهزة الصراف الآلي للخدمات المصرفية بدون فروع بنكية. إنها واحدة من أولى الشركات التي اختبرت تقنية الاتصال اللاسلكي تكنولوجيا الدفع وكانت ناجحة جدًا في تطبيقات مثل دفع الشيكات عبر الهاتف المحمول ، دفع فواتير الهاتف المحمول بالصورة، تحويل رصيد بطاقة الائتمان المتنقلة. يعمل فريق الابتكار في البنك الأمريكي على تقنيات إنترنت الأشياء. إحدى دراساتهم هي النظام المالي المدمج للمركبات المستقلة. على سبيل المثال، يمكن للمركبة الذهاب إلى الخدمة نفسها وسداد المدفوعات إذا كانت مرتبطة بالحساب البنكي لصاحبها.
  • Daimler Car2go :عقدت Daimler شراكة مع IBM لاكتساب الخبرة التكنولوجية والأدوات اللازمة لجعل أسطول سياراتهم الذكية car2goناجحا من خلال جهاز الاستشعار والاتصالات اللاسلكية، يمكن للشركة تتبع أداء كل سيارة، ويمكن إجراء تحليل البيانات لتحسين الكفاءة ويتم توفير شبكة من السيارات المتاحة للعملاء. يمكن للعملاء الحصول على احدي السيارات القريبة من  car2go أو حجزها مقدما. تتيح هذه الخدمة المرنة للعملاء سهولة استخدام سيارة كلما احتاجوا إليها، دون شراء واحدة أو دفع ثمن مكان وقوف السيارات.
  • تحديات إنترنت الأشياء:

 

يتم دمج إنترنت الأشياء في حياة الإنسان أكثر فأكثر كل يوم. ومع ذلك،يجمع بين بعض التحديات مثل الخصوصية والأمن. وهي العوائق الرئيسية أمام قبول إنترنت الأشياء

مخاوف الخصوصية أربعة وهما:

  • المراقبة دون إذن، والتي من خلالها يمكن جمع بيانات واسعة النطاق عن تصرفات الفرد وسلوكياته
  • إنشاء بيانات واستخدامها بشكل غير خاضع للرقابة.
  • عدم كفاية المصادقة.
  • مخاطر الأمان نتيجة لجمع المعلومات بشكل كبير.

يعد السيطرة علي انشاء البيانات وأمن المعلومات من الجوانب المهمة في إنترنت الأشياء.

أما التحديات الأخرى فهي:

( التوحيد القياسي – الهندسة المعمارية – التوافق والتكامل – التوافر والموثوقية- تخزين البيانات ومعالجتها وتصورها –  قابلية التوسع الإدارة والتكوين الذاتي – أداء الشبكة وجودة الخدمة – النمذجة والمحاكاة – التعريف الفريد – استهلاك الطاقة والطاقة – الأمن والخصوصية – المشاكل البيئية)

 

 

إنترنت الأشياء القائم على Blockchain:

مفهوم إنترنت الأشياء يشكل أساسًا لعالم يتصل فيه معظم أجهزتنا اليومية ببعضها البعض، وجمع المعلومات والتفاعل مع بيئتهم لتشغيل بعض المهام المحددة.

إنترنت الأشياء (IoT)  يتكون من الأجهزة التي تنتج وتعالج كميات كبيرة من البيانات التي تتطلب مستوى عال من الأمان والخصوصية. وهذا يجعل إنترنت الأشياء الأجهزة أحد الأهداف الرئيسية للهجمات السيبرانية. تتميز أجهزة  (IoT) عادةً بأجهزة بسيطة التي تستهلك كمية قليلة من الطاقة. تنفق هذه الأجهزة أساسًا طاقتها وتحتفظ بقدراتها في المعالجة لمهامها الأساسية وليست قادرة على تلبية احتياجات الأمان والخصوصية العالية الخاصة بها.

يمكن أن تكون الطرق الأمنية التقليدية مكلفة وتؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الطاقة من أجهزة IoT وتجاوز قدرتها على المعالجة. بالإضافة إلى مشاكل الخصوصية والأمان، تشكل Blockchain قاعدة بيانات آمنة لعمليات جميع المستخدمين.  الهدف الرئيسي لتقنيات blockchain هو القضاء علي الحاجة إلى الوسطاء و تنفيذ العمليات عبر شبكة موزعة. على عكس الأنظمة المركزية. يحتفظ كل نقطة في شبكة blockchain بنسخة من العمليات في النظام أو يمكن الوصول إليها من خلال السحابة. بهذه الطريقة، يمكن للجميع الوصول الي سجلات العمليات الخاصة بهم والتحقق منها.

 

مجالات استخدام IOT القائمة على Blockchain

هناك العديد من مجالات استخدام إنترنت الأشياء المستندة إلى تقنية blockchain، مثل :

الاستشعار ، وحفظ البيانات ،وإدارة الهوية  وتطبيقات المعيشة الذكية ، ونظم النقل الذكية، وتقنيات الارتداء، وإدارة سلسلة التوريد، وقانون الإنترنت والأمن.

يمكن لنظام شراء الأدوية التحقق مما إذا كانت قيم البيانات الواردة ضمن الحدود المسموح بها والتحويلات إلى blockchain من خلال أجهزة الاستشعار . يتم استخدام إنترنت الأشياء بشكل متزايد في المدن الذكية والعمليات الصناعية والاتصالات والمعاملات المالية. كما أنها تستخدم لإدارة البيانات الضخمة. بهدف تحسين أمان اكتساب البيانات الكبيرة والتحكم فيها، يتم اقتراح الحلول المعتمدة على تقنية blockchain وتفضيلها.

 

 

التأثيرات على المنظمات والشركات

  • توقعات المستخدمين: من وجهة نظر المستخدمين، هناك عدة جوانب حول الإنترنت الأشياء. هم،

ادراك المستخدمين تصميم المنتج وقبول التكنولوجيا وقضايا الخصوصية, الإنترنت الأشياء  لها تأثيرات على المجتمع بعدة طرق.

ومن ناحية أخرى،فإنها تتشكل من خلال سلوكيات وتجارب الشراء لدى الأشخاص. وتفضيلات العملاء بشأن تصميم المنتج، واستعدادهم لشراء التقنيات الجديدة، ومشاكل الأمان والخصوصية .

هناك عدد من العوامل التي تحدد سلوكيات شراء الأشخاص لمنتجات إنترنت الأشياء مثل؛ الاتصال والتفاعل والحضور عن بعد، الذكاء، الراحة والأمان والفعالية والاتساق والمرونة.

 

 

بعض الجوانب الأخرى لتصميم تطبيقات إنترنت الأشياء:

  • إنشاء البيانات، واستقبالها وتعدينها ونقلها وتفسيرها نظرًا لأن خدمات إنترنت الأشياء تعتمد على التكنولوجيا، فإن قبول العملاء للتكنولوجيا الجديدة هو عامل حاسم.
  • التطبيق العملي وسهولة الاستخدام هما العوامل الأكثر سيطرة لقبول العملاء للتكنولوجيا الجديدة.
  • يمكن للعملاء اعتماد الخدمة المقترحة حال اعتقادهم بأنها مفيدة.
  • المشاركة هي عامل آخر لقبول العملاء.
  • يعد التأثير الاجتماعي أيضًا من بين أهم العوامل. يرجع إلى ميل الفرد لاعتماد تقنية جديدة يتم اعتمادها على نطاق واسع من قبل الآخرين.
  • خصوصية المعلومات مهمة للاستخدام الدائم لإنترنت الأشياء. يعد جمع المعلومات والاستخدام غير المصرح به والوصول غير المسموح به والأخطاء هي المصادر الرئيسية لمخاوف الخصوصية.
  • التوافق بين الاجهزة والخدمات المختلفه مهم للاستخدام المستمر لانترنت الأشياء.

 

  • المنظور التنظيمي

من المتوقع أن يكون لإنترنت الأشياء تأثير كبير على الأفراد والشركات والمؤسسات وستم تقديم خدمات جديدة

يؤدي الإنترنت الاشياء إلى تغييرات جذرية في عالمنا.

يدخل الأجهزة الذكية حياتنا يومًا بعد يوم.

تبرز منتجات وخدمات إنترنت الأشياء في العديد من المجالات مثل مراقبة الصحة، والتحكم في حركة المرور، والتجزئة الذكية، واللوجستيات.

مع إنترنت الأشياء، ستظهر أيضًا مجالات عمل جديدة. ستتم مراجعة وتعديل التطبيقات واللوائح الحكومية. ستتشكل ملفات عملاء وموظفين جديدة، وتتشكل توقعات واحتياجات جديدة. سيكون هناك أيضًا تأثير على البيئة، وربما يؤدي ذلك إلى حماية أفضل للبيئة وزيادة الوعي البيئي. ستكون توقعات المنتجات والخدمات الجديدة مختلفة تمامًا عن تلك التي نعرفها اليوم. ستنتشر أجهزة الاستشعار والأجهزة الذكية على نطاق واسع. ستكون الشبكات وبروتوكولات البوابة وهندسة النظم وحلول السحابة ذات أهمية حيوية للشركات. وبالتالي، سيكون قطاع البرمجيات هو القطاع المستقبلي بشكل أكبر مما كان يتوقع اليوم، وسيكون هناك اختراقات مهمة.

يوفر إنترنت الأشياء فوائد عديدة للشركات مثل شفافية السوق، تحسين الفعالية التشغيلية والتكامل الرقمي لسلاسل القيمة تتمتع إنترنت الأشياء بالإمكانات والقدرة على إحداث تغيير جذري السوق والعمليات التجارية يتيح إنترنت الأشياء إنشاء قيمة مضافة وهذا يوفر ميزة تنافسية للشركات. وفي الوقت نفسه، فإنه يربط العمليات والموارد والجهات الفاعلة ببعضها البعض، مما يوفر سوقًا مهمًا وفرصًا جديدة يسمح تدفق البيانات في الوقت الفعلي الذي يوفره إنترنت الأشياء بشكل أفضل وتلبية احتياجات العملاء.

 

  • البيانات الضخمة:
    مع ظهور إنترنت الأشياء، أصبح معالجة كميات كبيرة من البيانات موضوعًا رئيسيًا للنقاش. أهم مصدر لعصر الصناعة هو البيانات. استخدام البيانات على نطاق كبير يوفر تفوقًا استراتيجيًا للشركات. من المهم جدًا للشركات فهم الوضع الحالي للأسواق التي يتم فيها المنافسة.

يتيح ذلك للشركات الاقتراب خطوة واحدة إلى الأمام وتقديم خدمة دقيقة للعملاء.

تعتبر البيانات الضخمة مفهومًا مهمًا جدًا للصناعات الكبيرة وسلاسل التوريد. تتيح للشركات اتخاذ قرارات وإجراءات بشكل أسرع من أي وقت مضى في النقاط الاستراتيجية، مما يعزز مرونة العمليات، ويستجيب للتغييرات في السوق على الفور، ويقلل التكاليف ويزيد الأرباح.

  • الحوسبة السحابية:

الحوسبة السحابية هي نموذج يسمح بالوصول إلى موارد معالجة البيانات القابلة للتكوين (الشبكات، الخوادم، التخزين، التطبيقات) عبر الشبكة، يتطلب هذا النموذج جهد إداري أدنى، ويمكن لمقدمي الخدمات التفاعل مباشرة مع النظام لتوفير التغييرات المطلوبة.

توفر الحوسبة السحابية معالجة واستخدام وتخزين البيانات على نطاق واسع ومتنوع.

فإنها تقلل من الاستثمارات في الأجهزة والبرمجيات لللبينة التحتية للحوسبة.

تقدم الحوسبة السحابية العديد من المزايا للشركات، حيث تقلل التكاليف، وتبسط تعقيد البنية التحتية، وتوسع مساحة العمل، وتدعم العمل من أي مكان دون إعداد محدد بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

 

  • التسويق-Marketing :

تتشكل الأسواق والصناعات وتتغير بشكل جذري مع الإنترنت الأشياء.

قدّم فيليب كوتلر اسمًا لهذه النهج الجديد في التسويق: التسويق الرأي الرئيسي المدافع عنه هو ضرورة تعايش التسويق الرقمي والتسويق التقليدي.

الهدف الرئيسي هو الفوز بثقة العميل وإشعال العلامة التجارية لدى العميل.

من المتوقع ان تحدث التحولات التاليه من التسويق التقليدي إلى التسويق الرقمي:

– من التجزئة والاستهداف إلى تأكيد مجتمعات العملاء

– من تمييز وتحديد موقع العلامة التجارية إلى بروز شخصية العلامة التجارية

– من المزيج التسويق 4p  (المنتج، السعر، المكان، والترويج) إلى المزيج التسويق المتصل بالعملاء 4c (التشكيل المشترك، العملة، التنشيط الجماعي، والمحادثة)

التسويق  له أدوار تسويقة تقليدية ورقمية.

يوفر التسويق التقليدي الوعي والاهتمام في الفترات الأولى التي يتفاعل فيها العميل والشركة. مع تقدم التفاعل، يصبح التسويق الرقمي أكثر أهمية. يوفر التسويق الرقمي الدفع والدعم.

يغير التحول الرقمي احتياجات العملاء ومطالبهم وتوقعاتهم. كانت حقبة التسويق  موجهة بشكل رئيسي نحو العميل. بعد الاحتياجات والمطالب التقليدية، يعتبر العملاء مشاركين إبداعيين وطواعين في خلق القيمة. يمكن تعريف حقبة التسويق  أيضًا على أنها فترة تم فيها الأخذ بعين الاعتبار لعواطف العملاء وتمت عمليات التسويق استنادًا إلى القيم. وبجانب مواصفات المنتجات، كانت الرياضة والبيئة والاستدامة والأنشطة الاجتماعية الإنسانية شائعة.

في الوقت الحاضر، يسمح الإنترنت للأشخاص بمشاركة تجاربهم في الخدمات والمنتجات على منصات التواصل الاجتماعي. لذلك، يركز نهج التسويق  على تجربة الخدمة والمنتج أكثر من العملاء.

يتيح التسويق  للعملاء التحقق من صحة وموثوقية العلامة التجارية، وتأكيد سمعتها وزيادتها، وخلق القيمة من خلال المشاركة من خلال التعاون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *